°ˆ~*¤®§(*§ نـجـوم لا تــنــســـى ( 5 ) §*)§®¤*~ˆ°باولو روسي و جاري لينيكر و لاتو القناص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

°ˆ~*¤®§(*§ نـجـوم لا تــنــســـى ( 5 ) §*)§®¤*~ˆ°باولو روسي و جاري لينيكر و لاتو القناص

مُساهمة من طرف الإمبراطور في الخميس 29 أبريل 2010, 21:58

1- باولو روسي

ولد في 3سبتمبر 1956 .
البلد : ايطاليا .
المركز : هجوم .



الاندية التي لعب فيها : يوفنتوس ، كومي ، بيروجيا ، فيتشينزا ، ميلان وفيرونا


اكتشفه مسؤولو يوفنتوس في احد الفرق الصغيرة في ضواحي مدينة فلورانسا، فلم يفوتوا الفرصة وضموه بسرعة الى النادي بعد العروض التي قدمها والمستوى الجيد الذي اظهره مبشرا بقدوم هداف من الطراز الرفيع.
غير ان انتقال روسي الى يوفنتوس لم يكن موفقا، وسرعان ما تحول الحلم الى كابوس، فأصيب بكسر في المعصم، ثم خضع لثلاث عمليات جراحية في الغضروف ليجد نفسه في صيف عام 1975 على لائحة اللاعبين الذين يريد النادي التخلص منهم، واخيرا تمت اعارته الى نادي كومي الذي لعب معه اول مباراة في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 1975، وكما كانت البداية غير موفقة في هذه المباراة التي خسرها، كان كذلك الموسم الذي قضى معظم اوقاته في عيادة الفريق.
وفي صيف العام التالي، تم تحويله الى نادي فيتشينزا المتواضع الذي يلعب ضمن أندية الدرجة الثانية، وبعيدا عن أضواء الدوري وجاذبيته، تفجرت مواهب روسي وسجل 21 هدفا في الموسم 1976-1977، وسمح لفريقه بالصعود الى دوري الاضواء، وفي الموسم التالي قاد فريقه الى المركز الثاني خلف يوفنتوس محدثا المفاجأة، بل وتوج هدافا للبطولة برصيد 24 هدفا متقدما على ألمع النجوم.
ولم يكن غريبا ان يستدعيه مدرب المنتخب الايطالي انزو بيرزوت الى التشكيلة في 21 كانون الاول/ديسمبر 1977، وخاض اول مباراة دولية امام بلجيكا في لياج، ثم شارك في مونديال الارجنتين 1978، وتمكن من تسجيل ثلاثة اهداف، كما بدأ نجمه يلمع بفضل تميزه واللعب البسيط الذي يمارسه معتمدا على فعاليته والسرعة في التنفيذ.
وبعد هذه العروض التي قدمها في المونديال، صار روسي حديث الصحافة في ايطاليا وارتفع سعره في السوق بشكل كبير، فبعد فشله في انقاذ فريقه فيتشينزا من الهبوط الى الدرجة الثانية في الموسم 1978-1979، طلب النادي مبلغ 5 مليارات ليرة مقابل التخلي عنه وهو ثمن عجز حتى يوفنتوس عن تسديده، وتجددت قصة هداف ايطاليا مع الاعارات وانتقل الى بيروجيا وهنا بدأت رحلته نحو الجحيم.
في فبراير 1980، اندلعت القضية المعروفة باسم "توتونيرو" الخاصة بالمراهنات الرياضية التي تورطت فيها شركتان وأحد اكبر المراهنين، ما جعل الدوري الايطالي يمر باخطر ازمة في تاريخه، وكان من بين الاندية المتهمة بالتواطؤ بترتيب النتائج في هذه القضية ميلان الذي تم اسقاطه الى الدرجة الثانية، اما من بين اللاعبين فبرز اسم نجم روما الصاعد برونو جوردانو والحارس الدولي السابق البيرتوزي وباولو روسي الذي اتهم بتورطه في ترتيب نتيجة مباراة فريقه ضد افيللينو في 30 ديسمبر 1979 وتمت معاقبته بالابعاد لمدة ثلاثة اعوام، ثم خفضت العقوبة الى سنتين بعد الاستئناف.
وقال روسي مدافعا عن نفسه: "كان يجب ان يدفع الثمن شخص مهم، وفهمت بسرعة انني الضحية التي تم تعيينها... كنت كبش فداء لمنع ازمة اخطر واعمق".

وفي سن الرابعة والعشرين، وجد نجم ايطاليا نفسه في بطالة قسرية، وكان المكان الوحيد الذي يمكن ان يلعب فيه هو بلد غير عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وكان البلد انذاك هو جنوب افريقيا، وبرغم الاغراءات المادية الكبيرة التي عرضت عليه الا انه رفض الفكرة اساسا وبقي لمدة سنتين بعيدا عن الملاعب وعن انظار الجمهور الايطالي الذي اعتبره بريئا من كل التهم.
وفي صيف عام 1981، عرض يوفنتوس مليارات الليرات لشراء روسي من فيتشنزا، وهو ما تم فعلا لكن روسي غير الوان الفريق دون ان يحملها، ولم يلعب الا قبل نهاية الدوري بثلاث مباريات في 18 نيسان/ابريل 1982.
برغم ذلك قرر بيرزوت ضم روسي الى المنتخب الذي سيشارك في مونديال اسبانيا، وهنا يعترف هداف ايطاليا بفضل مدرب المنتخب عليه حيث قال:"ادين له بالكثير"، وفي مباراة الدور الاول امام البيرو ابدل بيرزوت روسي لكنه همس له في اذنه "لا تقلق، اخرجتك لان الاجواء غير لائقة، لكن حضر نفسك لبقية المشوار، سوف تلعب".
وفعلا لعب روسي 241 دقيقة وكأنه في الاحلام، وبعد ان أدى المنتخب الايطالي دورا اول هزيلا لم يستطع ان يحقق خلاله اكثر من ثلاثة تعادلات امام البيرو (1-1) والكاميرون (1-1) وبولندا (صفر-صفر)، وتحقيق فوز باهت على الارجنتين في الدور الثاني (2-1)، واجه زملاء الحارس العملاق دينو زوف في المباراة الثانية من هذا الدور منتخب الاحلام البرازيلي بقيادة زيكو، احد اقوى المرشحين للفوز باللقب.
وفي الدقيقة الخامسة من هذا اللقاء، فتح كابريني اللعب باتجاه منطقة المنتخب البرازيلي وتلقى روسي الكرة وتابعها برأسه مسجلا الهدف الاول، ثم ادركت البرازيل التعادل في الدقيقة 12 عبر سقراط.
وفي الدقيقة 25، خطف روسي كرة وسددها باليمنى قوية مسجلا الهدف الثاني، لكن المنتخب البرازيلي ادرك التعادل منتصف الشوط الثاني عبر فالكاو.
وفي الدقيقة 75 ومن كرة من ركنية فشل الدفاع البرازيلي في ابعادها، سدد ماركو تارديللي بقوة، ووسط المدافين تلقى روسي الكرة وتابعها داخل الشباك، مسجلا هدفه الثالث الذي قضى به على احلام البرازيل (3-2)، ونصب نفسه ملكا على التشكيلة الايطالية ورمزا لجماهير بلاده.
وواصل روسي تألقه في مباراة الدور نصف النهائي امام بولندا (2-صفر) وسجل الهدفين وأهل منتخب بلاده الى المباراة النهائية امام المانيا الغريبة.
وعلى ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة مدريد، وفي الدقيقة 56 من هذا النهائي وبعد ان اهدر كابريني ركلة جزاء، رفع جنتيلي كرة نحو المرمى الالماني مرت امام اليساندرو التوبيلي ثم امام كابريني الا ان روسي قابلها بضرة رأس رائعة مسجلا هدف ايطاليا الاول، وهدفه السادس في هذا المونديال فحمل لقب الهداف.
هكذا وفي ظرف 241، ومن سبع لمسات للكرة صار روسي حديث الشارع الرياضي، ووسائل الاعلام المحلية والعالمية، والاهم من ذلك قلب كل التكهنات وأهدى بلده كأسا عالمية غالية على نفوس الايطاليين.
وبعد المونديال لم يستطع النجم الايطالي المحافظة على مستواه وتنقل بين اندية يوفنتوس وميلان ثم فيرونا دون ان يتمكن من تكرار سيناريو كأس العالم.


2- جاري لينيكر

ولد في 30 نوفمبر 1960
البلد : انجلترا .
الطول : 1,70 متر
المركز : مهاجم .




يشكل لينيكر الى جانب اسلافه جيرد مولر واوزيبيو ودي ستيفانو فريقا خاصا من اللاعبين الهدافين الذين طبعوا لعبة كرة القدم بطابعهم ، واذا كانت الكرة في الماضي هجومية بحته واتاحت للاعبين الذين سبقوا لينيكر تسجيل الاهداف بغزارة فإن الاساليب الدفاعيه المعتمده حاليا والمراقبة اللصيقه المفروضه على المهاجمين جعلت من الصعب عليهم ابراز مواهبهم ، لكن لينيكر من القلائل الذين تجاوزوا العقبات بطريقه يصعب شرحها . فهو ليس صاحب قوة بدنيه هائلة ولا طويل القامة ليطير فوق المدافعين ويسجل اهدافا لكن سره قد يكمن في حاسه التهديف التي يملكها ووجوده في المكان المناسب في اللحظه المناسبه .

بدأ لينيكر حياته الكروية مع نادي ليستر سيتي عام 1978 ، وكان أبوه بقالا في المدينة ولم يلفت الانظار كونه قصير القامه لكنه فرض نفسه هدافا خطيرا بعدما توج هداف فريقه 4 مواسم متتالية وسجل 95 هدفا في 200 مباراة خاضها . وكانت الاولى في 1 يناير 1979 ضد اولدهام في دوري الدرجة الثانيه واستدعي الى المنتخب الانجليزي في عهد بوبي روبسون للمرة الاولى في 26 مايو 1984 ولعب في ربع الساعه الاخيره ضد منتخب اسكتلندا احتياطيا على ملعب هامبدن بارك في غلاسكو .

ولم يستطع ناديه الوقوف في وجه العروض التي انهالت عليه فاضطر مكرهاً للاستغناء عنه الى نادي ايفرتون الذي دفع 800 ألف جنيه استرليني للتعاقد معه عام 1985 .
وتأقلم لينيكر مع فريقه الجديد في سرعه فائقه حتى انه سجل 39 هدف توجته هدافا للدوري الانجليزي لموسم 1985-1986 ، كما أنه أختير افضل لاعب في الموسم نفسه .
وفي مونديال 1986 الذي اقيم في المكسيك ولدى وصول لينيكر كانت يده موضوعه في الجس بعد اصابته بكسر في المباراة التحضيرية كادت تبعده عن النهائيات لكنه تخطى هذه المشكلة وتخطى وضعه المعنوي وقاد منتخب بلاده الى الدور ربع النهائي قبل ان يسقط امام الارجنتين ويد مارادونا

واللافت تسجيل لينيكر 6 اهداف من اصل 7 سجلها المنتخب الانجليزي علما بأنه لم يكن في الملعب عندما سجل بيتر بيردزلي الهدف الاخر بل كان يعالج خارجه . وقد انقذ لينيكر منتخب انجلترا من ورطه كبيره بتسجيله في مرمى بولندا اهلته الى الدور الثاني ، ثم اضاف هدفين في مرمى البارغواي في ثمن النهائي وآخر في مرمى الارجنتين .
وبذلك نجح لينيكر في دخول التاريخ من أوسع أبوابه بعدما أصبح اول انجليزي يفوز بلقب هداف كأس العالم متقدما على افضل اللاعبين العالميين في البطولة أمثال الارجنتيني مارادونا و البرازيلي كاريكا والاسباني اميليو بوتراغوينيو .
ويعتبر لينيكر الفتى الذهبي في منتخب انجلترا لدوره الحاسم في تسجيل الاهداف وقد برهن انه سيد في هذا المجال بعد تسجيله هدفا في مرمى فرنسا في مباراة وديه بعدما نزل احتياطيا في الشوط الثاني كما كان هدفه في مرمى بولندا في التصفيات الاوروبية جواز سفر المنتخب الانجليزي الى السويد .

وبعد نجاحه في كاس العالم كان فريق برشلونه الاسباني السّباق الى التعاقد معه لمده 6 مواسم مقابل 3 ملايين جنيه استرليني ( نحو 5 ملايين دولار ) .

وفي اول موسم له مع فريقه الجديد نجح لينيكر في ان يكون هداف الفريق برصيد 20 هدفا الا ان لقب هداف الدوري ذهب الى المكسيكي هوغو سانشيز مهاجم ريال مدريد الذي سجل 28 هدفا ، ثم تولى لويس اراغونيس تدريب برشلونة وتبعه يوهان كرويف ودبت الخلافات بينه وبين لينيكر لأن كرويف اوكل الى خوليو ساليناس مركز قلب الهجوم وأعاد لينيكر الى وسط الملعب فتراجع مجموع الاهداف وأبلغ مسؤولي النادي الاسباني رغبته في ترك النادي قبل انتهاء عقده بثلاث سنوات فأسرع توتنهام الانجليزي الى التعاقد معه .
ولعل النقطه السوداء الوحيدة في سجله هي كاس الامم الاوروبية التي خاضها وهو مصاب في التهاب في الكبد وهو ما اثر سلبا على ادائه فلم يسجل اي هدف وخرج منتخب بلاده وهو يجر اذيال الهزيمه بعد تلقيه 3 خسارات متتالية .

لكن لينيكر طوى هذه الصفحه بسرعه ، وفي كاس العالم بايطاليا عام 1990 بعد تسجيله 4 أهداف 2 منها في مرمى الكاميرن وواحد في مرمى ايرلندا وآخر في المباراة نصف النهائية امام المانيا قبل ان يخسر منتخب بلاده بركلات الترجيح واكتفائه بالمركز الرابع بعد خسارته امام ايطاليا .
لعب 80 مباراة مع المنتخب وسجل 48 هدف .

3- لاتو (القناص)

ولد في 8 ابريل 1950
البلد : بولندا
المركز : جناح ايمن




كان لاتو القوة الضاربة في خط هجوم منتخب بلاده والأندية التي لعب لها ، فإضافة الى سرعته الرهيبه في الانطلاق على الجناح الأيمن كان قناصا للأهداف ولا يهدر الفرص التي تتاح له ، يعتبره الاختصاصيون أسرع جناح أيمن في التاريخ .

أنضم لاتو الى نادي ستال ميليتش عام 1971، ونال معه لقب الدوري البولندي عام 1973، وكان أول لقب محلي يحرزه مع ناديه الذي بقي معه حتى العام 1980 وفاز بلقب الدوري مرة ثانيه عام 1976 .

في مونديال 1974 لعب بديلا لمهاجم المنتخب البولندي " فلوديمير لوبانسكي ، وتمكن لاتو من تسجيل هدفين في مرمى الارجنتين وآخرين ضد هايتي في الدور الأول ، وفي الدور الثاني سجل هدفا امام السويد وأخر امام يوغسلافيا ، وكان هدفه السابع في مرمى البرازيل وليحصل مع منتخب بلاده على المركز الثالث في هذا المونديال .

كما شارك لاتو في مونديال الارجنتين 1978 وسجل هدفين ، وفي العام 1980 انتقل الى بلجيكا حيث انضم الى نادي لوكيرين ولم يحالفه الحظ مع هذا النادي الذي لم يفز معه بأي لقب سواء على الصعيد المحلي أو القاري .

وفي مونديال اسبانيا 1982 قاد لاتو منتخب بولندا الى الدور نصف النهائي وخسر امام ايطاليا التي توجت فيما بعد بالكأس ، في هذا المونديال سجل لاتو هدفين واحتل منتخب بلاده المركز الثالث في النهائيات بعد فوزه في المباراة الترتيبية على فرنسا 3/2 .

لعب 95 مباراة دولية مع المنتخب وسجل 42 هدف

يعد اللاعب البولندي لاتو من أساطير كرة القدم وأفضل لاعب أنجبته الملاعب البولنديه على الاطلاق .

الإمبراطور
الإمبراطور

عدد المساهمات : 2580
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maoghi3na.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: °ˆ~*¤®§(*§ نـجـوم لا تــنــســـى ( 5 ) §*)§®¤*~ˆ°باولو روسي و جاري لينيكر و لاتو القناص

مُساهمة من طرف Lionel Messi في الخميس 03 يونيو 2010, 23:22

شكراً على الموضوع
avatar
Lionel Messi
أساسي
أساسي

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 37

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى